LORD ...::| صـاحب الموقع |::...
SMS : احبك واستحي منك ولاادري وش اسوي بك اخاف اصارحك تزعل واخاف اسكت تعذبني
عدد المساهمات : 760 نقاط : 2149 تاريخ التسجيل : 13/06/2009 عمري : 32 الموقع : المبدعين طبعا
| موضوع: أحاديث مشروحة السبت ديسمبر 19, 2009 11:17 am | |
| قال رسول الله صلى الله عليه و سلم {إن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها}
و {يأرز} بكسر الراء ويجوز فيها الفتح والضم، ومعنى {{يأرز}} يرجع ويثبت في المدينة ...... فالحية إذا خرجت من جحرها رجعت إليه، وهذا إشارة من النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن هذا الدين سوف يرجع إلى المدينة بعد أن تفسد البلدان الأخرى كما أن الحية تخرج وتنتشر في الأرض ثم بعد ذلك ترجع إلى جحرها. وفيه أيضًا إشارة إلى أن الإسلام كما انطلق من المدينة فإنه يرجع إليها أيضًا، فإن الإسلام بقوته وسلطته لم ينتشر إلا من المدينة وإن كان أصله نابعاً في مكة، ومكة هي المهبط الأول للوحي، لكن لم يكن للمسلمين دولة وسلطان وجهاد إلا بعد أن هاجروا إلى المدينة، فلهذا كان الإسلام بسلطته ونفوذه وقوته منتشراً من المدينة وسيرجع إليها في آخر الزمان. وقال بعض أهل العلم: إن هذا إشارة إلى أمر سبق، وأن المعنى أن الناس يفدون إلى المدينة ويرجعون إليها ليتلقوا من رسول الله صلى الله عليه وسلم الشريعة والتعاليم الإسلامية. ولكن المعنى الأول هو ظاهر الحديث وهو الأصح. مصدر الفتوى / مجموع فتاوي و رسائل فضيلة الشيخ _ محمد صالح العثيمين _ ********************عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق : ( إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات : بكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أو سعيد فوالذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها ) رواه البخاري ومسلم الشرح .... في هذا الحديث يبين الرسول الكريم المراحل التي يمر بها الجنين في بطن امه وانه يكتب له عمله في الدنيا اما شقي او سعيد حتي قبل ان ترى عيناه نور الدنيا ولا بدا ان يحصل المرء ما كتبه الله عليه لان علم الله سابق وما قدره لابد واقع لكن هذا لا يعني ان نتواكل ولا نعمل مثلا اعتمادا ان الله لو قدر لنا العمل فهذا خطا فادح لان الانسان يجب ان يبذل كل ما في وسعه حتي ييسر له الله عمله و دراسته ويوفقه في جميع نواحي الحياة | |
|